مدرسة الشهيد فؤاد النجار التجريبية للغات
مرحبا بك زائرنا الكريم


منتدى تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اسرة مدرسة الشهيد فؤاد النجار التجريبية للغات تتقدم بخالص التهنئة للأستاذ إبراهيم الزمرانى لترقية مديرا للمدرسة متمنين دوام التوفيق ااسرة مدرسة الشهيد فؤاد النجار التجريبية للغات تتقدم بخالص التهنئة للأستاذ إبراهيم الزمرانى لترقية مديرا للمدرسة متمنين دوام التوفيق اسرة مدرسة الشهيد فؤاد النجار التجريبية للغات تتقدم بخالص التهنئة للأستاذ إبراهيم الزمرانى ا لترقية مديرا للمدرسة متمنين دوام التوفيق

شاطر | 
 

 الوجبة الغذائية المتكاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samah ibraheam omer

avatar

المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 10/11/2012

مُساهمةموضوع: الوجبة الغذائية المتكاملة   الأربعاء أبريل 24, 2013 7:01 am

وجبة الإفطار
يجب أن تعتبر من أهم الوجبات , اذ يتبعها العمل اليومي للإنسان سواء فكريا أو جسمانيا , ولذلك كان علي ربة الأسرة مسئولية كبري في إعداد هذه الوجبة اذ غالبا ما تكون شهية الإنسان ضعيفة خاصة اذا كان استيقاظه مبكرا , كما يجب توجيه عناية خاصة بالنسبة للأطفال الذين يحاولون بكافة الطرق الإمتناع والتهرب من تناولها .
اختيار الطعام تبعا لأعمار أفراد الأسرة
يجب مراعاة الأصناف التي تحتاج لمضغ , خصوصا اذا كان الطعام معد لأطفال , فكثرة تقديم التي لا تحتاج إلي مضغ تجعلهم يميلون إلي الكسل في مضغ الطعام أما بالنسبة لكبار السن فيجب مراعاة تقديم الأطعمة اللينة السهلة المضغ لأن الأسنان قد لا تكون سليمة مع التقدم في السن .
مراعاة فصول السنة :
يجب علي المسئول عن إعداد الوجبات اختيار الخضروات والفواكة في موسمها كلما أمكن ذلك إذ أنه في هذا الوقت تكون رخيصة وطازجة وبحالة جيدة .
التنويع في اختيار الأصناف
التنويع لازم في إعداد الوجبات من الناحية الصحية لأنه يساعد في الحصول المواد الغذائية اللازمة للجسم بسهولة ومن الناحية النفسية لأنه لا يساعد علي فتح الشهية . فمهما كان الطعام مفضلا لدي الشخص فإن كثرة تكراره تدعو الي الملل , كذلك يجب مراعاة عدم تكرار الصنف في الأكلة الواحدة فلا يقدم حساء البسلة مع البسلة المكمورة مثلا في الوجبة الواحدة وهكذا . ويقصد بالتنويع هنا التنويع بأوسع معانيه أي في الأصناف وطرق الطهي والتقديم .
نوع العمل ” المجهود ”
يحتاج العمل الشاق الي كميات اضافية من أغذية الطاقة والحرارة وكلما زاد المجهود الجسماني زاد عدد السعرات اللازمة للجسم فبالنسبة للشخص الكامل النمو يجب أن تتعادل عدد السعرات التي يفقدها الجسم مع عدد السعرات التي يحصل عليها من الغذاء فإذا كان الغذاء غير كاف أي لا يعطي عدد السعرات الازمة فإن الشخص يستعمل أنسجة جسمه نفسها للحصول علي الطاقة وبذلك ينقص وزنه . ويعتقد أصحاب المهن الشاقة أنهم أشد احتياجا من غيرهم الي اللحوم وأغذية البناء وهذا خطأ , والحقيقة أنهم يحتاجون الي كميات اضافية من أغذية الطاقة والحرارة ليستطيعوا القيام بالمجهود .
وللمواد الدهنية والسكرية أهمية كبيرة في اعداد الأغذية العالية القيمة الحرارية اذ يمكن اضافتها للأطعمة فتزيد من قيمتها الحرارية بدون زيادة تذكر زيادة في الحجم وبذلك نستطيع إعداد وجبات عالية القيمة الحرارية وفي الوقت نفسه مناسبة من ناحية الكتلة والحجم
يحتاج الأطفال في مراحل النمو المختلفة الي كميات كبيرة من أغذية البناء و أغذية الوقاية لينمو نموا سليما , وتزداد هذه الحاجة في فترة المراهقة نظرا لأنها فترة نمو سريع لذلك يجب اعطاؤهم كميات إضافية من هذه الأغذية والإقلاع عن العادة المتبعة في كثير من البيوت العربية وهي اختصاص رجل الأسرة بأكبر نصيب من الأغذية البروتينية و الفواكة . فالأطفال والحوامل والمرضعات أحق منه بالكميات الإضافية من هذه الأغذية ( كوب من اللبن مع جزء من الخضروات و الفواكة الطازجة ) بالإضافة الي الوجبة العادية المقدمة لباقي أفراد الأسرة . وكثرة النشاط والحركة عند الأطفال تجعلهم في حاجة الي كميات كبيرة من أغذية الطاقة والحرارة .

القيمة الغذائية للوجبات
يجب مراعاة القيمة الغذائية لكل وجبة علي حدة وكذلك لوجبات اليوم كله كوحدة وللتأكد من أن الوجبات اليومية تكمل بعضها البعض لتعطي الجسم كل احتياجاته .
وتبعا لما ذكر سابقا من تقسيم الأغذية الي ثلاث أقسام فإن :


أغذية البناء
اللحوم – الأسماك – البيض – الجبن – الألبان بأنواعها – البقول كالفول والعدس والحمص وفول الصويا والمكسرات

أغذية الوقاية
الخضروات كالاسفاناخ والكرنب والبامية والفجل والخس والطماطم , والفوكة كالبرتقال والعنب والبلح والموز والتين والكمثري

أغذية الطاقة والحرارة
الحبوب – الخبز – الأرز – المكرونة – البطاطس – البطاطا – الكعك – الفطائر – الكسكسي – المربي – السكر – العسل – الدهون – الزيوت

تحتوي الوجبة الكاملة علي صنف وأكثر من كل قسم من الأقسام الثلاثة السابقة , وعند تكوين الوجبة تتبع عادة الخطوات التالية :
أ- يختار صنف أو أكثر من أغذية البناء , ونظرا لأن أغذية البناء غالية الثمن نوعا ما فهناك احتمال نقصها في غذاء محدودي الدخل , ولذلك يجب التأكد من وجودها بكميات كافية . ويمكن في كمثل هذه الحالات تقديم أغذية البناء الرخيصة الثمن مثل الجبن والألبان المنزوعة الدسم والقول بأنواعها وتعطي أهمية خاصة لأغذية البناء وكمياتها في وجبات الأطفال والحوامل والمرضعات .
ب- بعد إختيار أغذية البناء يختار صنف أو أكثر من أغذية الوقاية ويراعي أن يكون جزء منها طازجا غير مطهي للتأكد من حصول الجسم علي كفايته من فيتامين (ج) .
جـ – يضاف للوجبة الأصناف الملائمة من أغذية الطاقة والحرارة كالخبز أو الأرز .. الخ . هذا بالإضافة الي الزيوت والدهون التي تستعمل عادة في عمليات الطهي .











[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوجبة الغذائية المتكاملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد فؤاد النجار التجريبية للغات :: رياض الأطفال :: KG2-
انتقل الى: